إعلان

إعلان

هل يمكن للنظام الغذائي الكيتون التحكم في نوبات الصرع وأعراضه؟

عندما يفكر معظم الناس في النظام الغذائي الكيتون ، لا يتبادر إلى الذهن الصرع. لكن حمية "كيتو" استخدمها الأطباء لأكثر من قرن لعلاج الصرع لدى كل من الأطفال والبالغين. تم إنشاء النظام الغذائي الكيتون في Mayo Clinic في عام 1921 ، وقد تم بناؤه على تقليد الصيام والأنظمة الغذائية الأخرى الخاضعة للرقابة المستخدمة لعلاج الصرع منذ عام 500 بعد الميلاد على الأقل. في البداية الموصوفة على نطاق واسع ، لم يعد الكيتو مفضلا بحلول منتصف القرن حيث تم تطوير أدوية صرع جديدة. بحلول عام 1990 ، اقترحت العديد من الدراسات أنه كان خيارا فعالا للأطفال الذين لم تساعدهم هذه الأدوية. "منذ ذلك الحين ، أصبح شائعا كعلاج آخر" ، كما تقول غريس شيا ، أخصائية تغذية مسجلة في مستشفى سينسيناتي للأطفال متخصصة في الأنظمة الغذائية العصبية والكيتونية للأطفال.

إذا كان طفلك مصابا بالصرع ، فأنت تعرف كيف يمكن أن تكون النوبات المعوقة. يمكن أن يكون لأدوية الصرع آثار جانبية صعبة، ويعاني واحد من كل أربعة أطفال تقريبا من الصرع المقاوم للأدوية (نوبات لا يسيطر عليها عقاران أو أكثر). هذا هو المكان الذي يمكن أن يأتي فيه نظام كيتو الغذائي. تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون فعالا أو حتى أكثر فعالية من العديد من الأدوية المضادة للنوبات. "نحن نعتبر النظام الغذائي الكيتون نوعا آخر من الأدوية المضادة للنوبات. لها إيجابيات وسلبيات ، تماما مثل الأدوية لها فوائد وآثار جانبية ، "تقول أليسون ماي ، دكتوراه في الطب ، أستاذة مساعدة في علم الأعصاب في قسم طب أعصاب الأطفال في المركز الطبي بجامعة كولومبيا.

ما هي حمية الكيتو؟

النظام الغذائي الكيتون هو نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات للغاية يتضمن ما يكفي من البروتين للنمو والتطور. هناك عدة إصدارات من حمية الكيتو ، ولكن في الشكل الأكثر شيوعا ، يأتي حوالي 90 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون.

في النظام الغذائي القياسي ، يستخدم الجسم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. يتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز ، يتم تخزينه في الكبد. عندما تأكل كميات منخفضة جدا من الكربوهيدرات في نظام كيتو الغذائي ، يحترق جسمك من خلال مخازن الجلوكوز. ثم تبدأ في حرق الدهون للحصول على الطاقة ، والتي يحولها الكبد إلى نوع بديل من الطاقة يسمى الكيتونات. الهدف من النظام الغذائي الكيتون هو وضع الجسم في الحالة الكيتونية ، وهو عندما يعتمد الجسم بشكل أساسي على الكيتونات للحصول على الطاقة. يقول شيا: "نحن نغير الطريقة التي تستخدم بها الطاقة".

لماذا يعمل مع النوبات؟

العلماء ليسوا متأكدين تماما من سبب مساعدة نظام كيتو الغذائي في السيطرة على النوبات. "لقد اعتقد البعض أن الكيتونات نفسها لها تأثير مضاد للاختلاج عندما تعبر حاجز الدم في الدماغ" ، يوضح الدكتور ماي. في حين أن هذا لم يثبت بعد ، فقد أظهر العلم أن زيادة الكيتونات ترفع مستويات الناقل العصبي للدماغ GABA (رسول كيميائي) ، على الرغم من أنه من غير المفهوم ما إذا كان هذا يحدث بشكل مباشر أو غير مباشر. هذه المستويات المتزايدة من GABA هي المسؤولة عن انخفاض في استثارة الخلايا العصبية في الدماغ ، وبالتالي استقرار الدماغ ، ودرء ، أو السيطرة على النوبات.

متى يستخدم لعلاج الأطفال المصابين بالصرع؟

في معظم الحالات، قد يقترح طبيب طفلك النظام الغذائي الكيتون إذا كان طفلك قد جرب دواءين على الأقل من النوبات ولا يزال يعاني من نوبات متكررة. "ولكن كلما زاد استخدامه ، وكلما رأينا آثاره ، لا ينتظر الناس وقتا طويلا لاستخدامه" ، كما يقول شيا.

بالنسبة للأطفال المؤهلين لجراحة الصرع ، ولكنهم أصغر من أن يخضعوا لها ، قد يوصي الأطباء بنظام كيتو الغذائي "كجسر للجراحة ، وبعد ذلك بقليل بعد الجراحة ، ستفطم كيتو كما تفعل مع الدواء" ، كما يقول شيا.

يقول ماي إن بعض الحالات تستجيب باستمرار بشكل جيد للنظام الغذائي الكيتون ، مثل متلازمة درافيت ، ومتلازمة دوس ، ومتلازمة GLUT1 ، ونقص هيدروجيناز البيروفات ، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من تشنجات طفولية مقاومة ، ناهيك عن العديد من الحالات الأخرى.

قبل البدء في نظام كيتو الغذائي ، تقول شيا إنه يجب على جميع الأطفال الخضوع لاختبارات للتأكد من أنها آمنة ومناسبة. قد يعاني بعض الأطفال من نقص غير معروف في المغذيات يمكن علاجه قبل البدء في الكيتو ، على سبيل المثال. من ناحية أخرى ، قد لا يتمكن بعض الأطفال من اتباع نظام غذائي كيتو لأنهم يكافحون من أجل زيادة الوزن أو يعانون من مشاكل تغذية شديدة. يقول شيا إن نظام كيتو الغذائي محظور إذا كان الطفل يعاني من اضطراب التمثيل الغذائي الذي يؤثر على كيفية استخدام جسمه للأحماض الدهنية طويلة السلسلة لأن الدهون هي العمود الفقري للنظام الغذائي.

كيف يعمل نظام كيتو الغذائي

الهدف الرئيسي هو تناول نسبة محددة جدا من الدهون إلى الكربوهيدرات والبروتين. عليك أن تقيس وتزن كل ما يأكله طفلك. يتضمن نظام كيتو الغذائي الكلاسيكي نسبة 4: 1 من الدهون إلى الكربوهيدرات والبروتين. هذا يعني أن هناك 4 غرامات من الدهون لكل 1 غرام من الكربوهيدرات والبروتين مجتمعة. الأنواع الأخرى من أنظمة الكيتو الغذائية المعدلة لها نسبة 3: 1 أو 2: 1 أو حتى 1: 1.

"نبدأ عادة بنسبة أقل ، أشبه بنسبة 2: 1. ثم نراقب الكيتونات الخاصة بهم. هناك النطاق الأمثل الذي نريده فيه ، "يقول شيا. "اعتمادا على أعداد الكيتون واستجابتها للنوبات ، قد نضطر إلى زيادة النسبة ، مما يعني أننا نضيف المزيد من الدهون ونزيل الكربوهيدرات." وتضيف أنه بسبب التعقيد والصلابة ، قد تقرر بعض العائلات أن النظام الغذائي مقيد للغاية أو يصعب الحفاظ عليه وليس مناسبا لأسرهم. ومع ذلك ، غالبا ما يتم وضع الرضع والأطفال على أنابيب التغذية على كيتو ، كما يقول شيا ، وهو أسهل في الصيانة.

حمية أتكينز المعدلة كبديل

مع نظام أتكينز الغذائي المعدل ، لا يلزم وزن الوجبات وقياسها بدقة كما هو الحال مع النظام الغذائي الكيتون الصارم. "إنهم يحصلون فقط على أهدافهم اليومية ، وبعد ذلك يمكنهم استخدام القياسات المنزلية لتقسيم الأشياء. لا يزال منخفض الكربوهيدرات ويحفز الكيتوزيه ، لكنه ليس صارما ، "يقول شيا.

قد يتمكن الأطفال الذين يتبعون حمية أتكينز المعدلة من بدء النظام الغذائي في المنزل ، طالما أنهم يقومون بعمل المختبر بانتظام ويتبعهم فريق الرعاية الصحية بعناية.

عادة ما يكون الاستشفاء هو الخطوة الأولى

في معظم الأحيان ، يتم إدخال الأطفال إلى المستشفى لعدة أيام عندما يبدأون نظام كيتو الغذائي لأول مرة ، كما يقول الدكتور ماي.

يسمح الاستشفاء بالمراقبة الدقيقة لطفلك. على سبيل المثال ، يتم اختبار بول طفلك و / أو دمه لضمان الوصول إلى المستوى الصحيح من الكيتونات. تتم مراقبة طفلك أيضا للتأكد من أنه يتعامل مع النظام الغذائي بشكل جيد.

الاستشفاء هو أيضا فريق دعم مدمج لك. يعلمك الفريق كل ما تحتاج إلى معرفته لإعداد وجبات الطعام ومراقبة طفلك. تقول شيا: "إنه تغيير واسع النطاق في نمط الحياة". "تتدرب العائلات على كيفية وزن وقياس الطعام هنا في المستشفى. ونحن نعلمهم كيفية استخدام برنامج تخطيط الوجبات". يتلقى الرضع تركيبة الكيتون الخاصة ويمكنهم عادة الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أيضا ، إذا رغبت كل من الأم والطفل في ذلك. سيقوم الفريق بإعدادك للعودة إلى المنزل ، وتدريبك على الحفاظ على النظام الغذائي واختبار البول في المنزل ، على سبيل المثال.

الحفاظ على نظام كيتو الغذائي في المنزل

تعتمد قائمة الكيتو الخاصة بطفلك على عمر طفلك ووزنه ، وعاداتك الغذائية (سواء كنت كوشير ، على سبيل المثال) ، ونسبة الدهون إلى الكربوهيدرات والبروتين التي يصفها الطبيب. لكن بشكل عام ، ستحتاج إلى التركيز على تقديم الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون ، مثل الأفوكادو والزيوت والزبدة والجبن والكريمة الثقيلة والمايونيز.

مصادر البروتين الصحيحة مهمة أيضا. تقول شيا: "نريد حقا تلبية احتياجات البروتين هذه ، لمساعدتها على النمو". في حين أن المنتجات الحيوانية هي مصدر كبير للبروتين ، فإن الكيتو ممكن حتى لو كانت عائلتك لا تأكل اللحوم. "يمكنك بالتأكيد القيام بذلك كنباتي. إذا كان الطفل نباتيا ، فهذا أصعب قليلا ، لأنه من الصعب الحصول على كل البروتين ، ولكن يمكن القيام بذلك ، "يقول شيا.

يجب أن تأتي الكربوهيدرات القليلة التي يتناولها طفلك من فواكه وخضروات معينة ، مثل التوت والبروكلي والخضر. تقول شيا: "لا حلويات أو خبز أو معكرونة أو أي شيء من هذا القبيل". "نحن نحاول حقا ألا تأتي الكربوهيدرات من خبز الكيتو أو البسكويت." سيشير فريق الرعاية الصحية الخاص بك أيضا إلى مصادر أخرى محتملة للكربوهيدرات يجب تجنبها ، مثل بعض معجون الأسنان أو غسول الفم.

سيوصي اختصاصي التغذية المسجل بالعدد الصحيح من السعرات الحرارية لطفلك - والذي يختلف كثيرا ، كما تقول شيا. نظرا لأن النظام الغذائي الكيتون مقيد للغاية ، سيحتاج طفلك إلى تناول المكملات الغذائية لضمان حصوله على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

مع مرور الوقت، قد يقلل طبيبك أيضا من دواء طفلك. تقول ماي: "العديد من الأطفال يتناولون النظام الغذائي والأدوية في نفس الوقت". "بمجرد تحقيق مستوى مناسب من الكيتوزيه وتحمله ، إذا تم التحكم في النوبات ، فقد يتم تخفيض الدواء." في حالات أخرى ، يمكن إضافة دواء بعد فترة تجريبية من النظام الغذائي. تقول شيا: "نحن ننظر حقا إلى استجابتهم للنوبات للمساعدة في الإشارة إلى ذلك".

التحديات

 "قد يكون الأمر صعبا ، خاصة في وقت مبكر. إنه يتطلب فحوصات متكررة للكيتونات والجلوكوز وأعمال الدم الأخرى بالإضافة إلى زيارات لطبيب الأعصاب ، "يقول ماي. "إنها طريقة مختلفة تماما لتناول الطعام. أعطي الكثير من الفضل لهؤلاء الآباء لأنهم يقومون بعمل رائع مع هذا التعديل الهائل ، "يقول شيا.

ما لم يكن طفلك لا يتسامح مع نظام كيتو الغذائي ، تشجيعك عادة على الالتزام به لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لمعرفة ما إذا كان يعمل. تقول شيا: "قد يستغرق الجسم وقتا مناسبا للتعود عليه". ومع ذلك ، قد تبدأ في رؤية الفوائد في وقت أقرب. تقول شيا: "كان لدينا آباء يقولون إنهم يستطيعون رؤية التغييرات في غضون يومين". بالنسبة للآخرين ، قد يستغرق الأمر أسبوعين أو عدة أشهر.

الفوائد

 "أظهرت الدراسات الكبيرة التي أجريت على الأطفال الذين يتبعون النظام الغذائي أن ما يقرب من 60 في المائة من الأطفال لديهم انخفاض أكبر من 50 في المائة من النوبات ، و 30 في المائة لديهم انخفاض بنسبة 90 في المائة" ، يلاحظ ماي. وجدت بعض الأبحاث أن ما يقرب من نصف الأطفال يمكنهم التوقف عن تناول الدواء تماما. بالنسبة للبعض ، تختفي النوبات تماما.

تقول ماي إن العديد من آباء مرضاها يذكرون تحسينات في الاستجابة والتنمية. تقول شيا إن بعض الآباء يرون تغيرات سلوكية أو معرفية أو زيادة في الطاقة. "إنها مجموعة واسعة من التحسينات المحتملة" ، كما تقول.

إذا كان النظام الغذائي قد ساعد طفلك ، فمن الآمن عموما أن يتناقص تدريجيا بعد بضع سنوات.

في بعض الحالات، قد تعود النوبات وسيقوم الطبيب بتعديل أدوية طفلك، ولكن ليس دائما. يقول شيا إن بعض الأطفال الذين يعانون من نوبات أقل أو معدومة على كيتو قد يرون هذه الفوائد تستمر بعد توقفهم عن النظام الغذائي. تقول ماي: "تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 80 في المائة من الأطفال الذين يظلون خاليين من النوبات بعد الفطام عن النظام الغذائي ، إذا كانوا خاليين من النوبات في النظام الغذائي لمدة عامين أو أكثر".

المخاطر والجوانب السلبية

كما هو الحال مع أي دواء أو علاج ، يمكن أن يكون هناك آثار جانبية. وتشمل هذه المخاطر العالية من:

  • حصوات الكلى، بسبب تراكم حمض اليوريك في الدم
  • انخفاض مستويات المنحل بالكهرباء
  • نقص الفيتامينات
  • الإمساك ، بسبب انخفاض الأطعمة الغنية بالألياف
  • الجفاف، بسبب تأثير النظام الغذائي المدر للبول الذي يظهر في بعض الأطفال
  • الجزر
  • يتغير الوزن

"هذا لا يعني أن كل أو أي من هذه سيحدث" ، يقول شيا. علاوة على ذلك ، يمكن التحكم في العديد من الآثار الجانبية من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، كما تضيف. تشير الأبحاث أيضا إلى أنه لا توجد أدلة كافية لفهم تأثير نظام كيتو الغذائي على نمو الأطفال ومستويات الكوليسترول وصحة العظام على المدى الطويل. تقول شيا: "تساعد المراقبة والمتابعة الدقيقة مع فريق النظام الغذائي الكيتون في تقليل أي من هذه الآثار الجانبية أو المجهول على المدى الطويل ، إلى حيث ينمو الأطفال ويزدهرون أثناء اتباع مثل هذا النظام الغذائي المتخصص".

خلاصة القول: فعالة ، ولكن من الصعب الحفاظ عليها

قد يكون من الصعب الحفاظ على نظام كيتو الغذائي بمجرد مغادرة المستشفى ، مما قد يمنع الاستمرار. ومع ذلك ، بالنسبة للعديد من الأطفال تختفي النوبات تماما ، مما يجعلها جديرة بالاهتمام ، خاصة بالنسبة للأطفال المصابين بالصرع المقاوم للأدوية. يقول الدكتور ماي: "إنه خيار رائع لأنواع معينة من النوبات". أبلغ الآباء أيضا عن تحسينات في النمو ، وهو ما يحدث عادة عند التحكم في النوبات ، بغض النظر عن طريقة التحكم. أهم عامل للنجاح هو العمل عن كثب مع طبيب أعصاب طفلك وفريقك الكيتوني. هذا صحيح إذا قررت تجربة نهج Atkins المعدل أيضا. سيقدم فريقك الدعم الذي تحتاجه للحفاظ على النظام الغذائي مع تقليل أي مخاطر محتملة.


المراجع ومزيد من القراءة:

ممارسة الفيزيولوجيا العصبية السريرية ، 2017 ، كيم ، جي إم ، النظام الغذائي الكيتون: علاج قديم ، بداية جديدة

طب أعصاب الأطفال ، 2007 ، هارتمان ، إيه إل ، وآخرون ، علم الأدوية العصبية للنظام الغذائي الكيتون

كليفلاند كلينك ، 2022 ، الكيتوزيه

طب أعصاب الأطفال ، هارتمان ، إيه إل ، جاسيور ، إم ، وآخرون ، علم الأدوية العصبية للنظام الغذائي الكيتون

الإفصاح: في بعض الأحيان ، نقوم بتضمين روابط للمنتجات الموصى بها. عندما تشتري منتجا من خلال رابط ، قد نكسب نسبة صغيرة من البيع ، دون أي تكلفة عليك. تساهم هذه المبيعات في تشغيل موقعنا ، وتساعد في الحفاظ على المحتوى مجانيا للقراءة.

مشاركة:

إعلان

التعليقات

اترك تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

المشاركات ذات الصلة

إعلان

شارك هذا

ابق على اطلاع

 بديل=

اشترك في النشرة الإخبارية الشهرية

ابق على اطلاع بآخر الأخبار والمعلومات.

إعلان

آخر الأخبار

إعلان

شعبي

إعلان

ابق على اطلاع

ابق على اطلاع

 بديل=

اشترك في النشرة الإخبارية الشهرية

ابق على اطلاع بآخر الأخبار والمعلومات.

إعلان

Advertisement

Advertisement

Can the Ketogenic Diet Control Epileptic Seizures and Symptoms?

When most people think about the ketogenic diet, epilepsy doesn’t come to mind. But the “keto” diet has been used by doctors for more than a century to treat epilepsy in both children and adults. Created at the Mayo Clinic in 1921, the ketogenic diet was built on a tradition of fasting and other controlled diets used to treat epilepsy since at least 500 AD. At first widely prescribed, keto fell out of favor by mid-century as new epilepsy medications were developed. By the 1990s, many studies suggested it was an effective option for kids who weren’t helped by those medications. “Ever since then, it’s become popular as another treatment,” says Grace Shea, a registered dietician at Cincinnati Children’s Hospital who specializes in neurologic and ketogenic diets for kids.

If your child has epilepsy, you know how disabling seizures can be. Epilepsy medications can have challenging side effects, and about one in four kids have drug-resistant epilepsy (seizures that aren’t controlled by two or more drugs). That’s where the keto diet can come in. Studies suggest it can be as, or even more, effective than many anti-seizure drugs. “We consider the ketogenic diet another type of anti-seizure medication. It has pros and cons, just like medications have benefits and side effects,” says Alison May, M.D., an assistant professor of neurology at the Columbia University Medical Center’s division of child neurology.

What is the keto diet?

The ketogenic diet is a high-fat, very low-carbohydrate diet that includes just enough protein for growth and development. There are several versions of keto diets, but in the most common form, about 90 percent of daily calories come from fat.

On a standard diet, the body uses carbs as its main source of energy. Carbs are converted into glucose, which is stored in the liver. When you eat very low amounts of carbs on the keto diet, your body burns through your glucose stores. You then begin to burn fat for energy, which the liver converts into an alternate type of energy called ketones. The goal of the ketogenic diet is to put the body into ketosis, which is when the body relies mainly on ketones for energy. “We switch the way that you’re using energy,” says Shea.

Why does it work for seizures?

Scientists aren’t exactly sure why the keto diet helps to control seizures. “Some have thought that the ketones themselves have an anticonvulsant effect when they cross the blood-brain barrier,” Dr. May explains. While this is not yet proven, science has shown that increased ketones raise levels of the brain neurotransmitter GABA (a chemical messenger), though it is not understood if this happens directly or indirectly. These increased GABA levels are responsible for a decrease in the excitability of brain neurons, thereby stabilizing the brain, and warding off, or otherwise controlling seizures.

When is it used to treat children with epilepsy?

In most cases, your child’s doctor may suggest the ketogenic diet if your child has tried at least two seizure medications and is still having frequent seizures. “But the more that it’s being used, and the more we’re seeing the effects of it, people aren’t waiting as long to use it,” Shea says.

For children who qualify for epilepsy surgery, but are too young to undergo it, doctors may recommend a keto diet “as a bridge to surgery, and then a little bit after surgery you’d wean off keto like you would a medication,” Shea says.

Some conditions have been shown to consistently respond well to the ketogenic diet, says May, such as Dravet Syndrome, Doose Syndrome, GLUT1 Syndrome, Pyruvate Dehydrogenase Deficiency, and for those who have refractory infantile spasms, not to mention many others.

Before starting the keto diet, Shea says all kids should undergo tests to ensure it’s safe and appropriate. Some kids may have an unknown nutrient deficiency that can be treated before beginning keto, for example. On the other hand, some children may not be able to go on a keto diet because they struggle to gain weight or have severe feeding problems. The keto diet is off-limits if a child has a metabolic disorder that affects how their body uses long-chain fatty acids since fat is the backbone of the diet, says Shea.

How the Keto diet works

The main goal is to eat a very specific proportion of fat to carbohydrates and protein. You have to measure and weigh everything your child eats. The classic keto diet involves a 4:1 ratio of fat to carbs and protein. This means there are 4 grams of fat per every 1 gram of carbs and protein combined. Other types of modified keto diets have a 3:1, 2:1, or even 1:1 ratio.

“We typically start on a lower ratio, more like a 2:1. Then we monitor their ketones. There’s an optimal range that we want it in,” says Shea. “Depending on the ketone numbers and their response to seizures, we may have to increase the ratio, meaning we’re adding more fat and taking away carbs.” Due to the complexity and rigidity, some families may decide that the diet is too restrictive or difficult to maintain and isn’t the right fit for their family, she adds. However, babies and children on feeding tubes are often put on keto, says Shea, which is easier to maintain.

The modified Atkins diet as an alternative

With the modified Atkins diet, meals don’t have to be weighed and measured as accurately as they do with the strict ketogenic diet. “They just get their daily goals, and then they can use household measurements to portion things out. It’s still low-carbohydrate and induces ketosis, but it’s just not as strict,” says Shea.

Children who are doing the modified Atkins diet may be able to start the diet at home, as long as they get lab work done regularly and are carefully followed by their healthcare team.

Hospitalization is usually the first step

Most of the time, kids are hospitalized for several days when they first start the keto diet, says Dr. May.

Hospitalization allows for close monitoring of your child. For example, your child’s urine and/or blood are tested to ensure the right level of ketones is reached. Your child is also monitored to ensure they’re handling the diet well.

Hospitalization is also a built-in support team for you. The team teaches you everything you need to know to prepare meals and monitor your child. “It’s an extensive lifestyle change,” says Shea. “The families practice how to weigh and measure the food here in the hospital. And we teach them how to use the meal-planning program.” Infants receive a special ketogenic formula and can usually continue to breastfeed as well, if desired by both mom and baby. The team will prepare you for your return home, coaching you on maintaining the diet and testing urine at home, for example.

Maintaining the keto diet at home

Your child’s keto menu depends on your child’s age and weight, your dietary habits (whether you’re kosher, for example), and the ratio of fats to carbs and protein that the doctor prescribes. But generally speaking, you’ll need to focus on serving lots of high-fat foods, such as avocado, oils, butter, cheese, heavy cream, and mayonnaise.

The right protein sources are also important. “We really want to meet those protein needs, to help them grow,” says Shea. While animal products are a great protein source, keto is possible even if your family doesn’t eat meat. “You can certainly do this as a vegetarian. If the child is vegan, that’s a little bit harder, because it’s hard to get in all the protein, but it can be done,” says Shea.

The few carbs your child eats should come from specific fruits and vegetables, such as berries, broccoli, and greens. “No sweets, breads, pastas or anything like that,” says Shea. “We really try not to have carbs come from keto breads or crackers.” Your healthcare team will also point out other potential sources of carbs to avoid, such as certain toothpaste or mouth washes.

A registered dietician will recommend the right number of calories for your child—which varies a lot, says Shea. Since the ketogenic diet is so restrictive, your child will need to take supplements to ensure they’re getting all of the vitamins and minerals they need.

With time, your doctor may also reduce your child’s medication. “Many children are on the diet and medication at the same time,” says May. “Once an appropriate level of ketosis is achieved and tolerated, if seizures are controlled, a medication may be lowered.” In other cases, a medication might be added after a trial period of the diet. “We really look at their seizure response to help indicate that,” says Shea.

The challenges

 “It can be challenging, especially early on. It requires frequent checks of ketones, glucose, and other bloodwork as well as visits to the neurologist,” says May. “It’s a completely different way of eating. I give so much credit to these parents because they do an amazing job with this huge adjustment,” says Shea.

Unless your child doesn’t tolerate the keto diet, you’ll usually be encouraged to stick to it for at least three months to see if it’s working. “It can take the body a decent amount of time to get used to it,” says Shea. However, you may start to see benefits sooner. “We have had parents that say they can see changes within a couple of days,” says Shea. For others, it may take a couple of weeks or several months.

The Benefits

 “Large studies in children on the diet have shown approximately 60 percent of children have a greater than 50 percent seizure reduction, and 30 percent have had a 90 percent reduction,” notes May. Some research has found that nearly half of kids can go off medication entirely. For some, seizures disappear entirely.

May says many of her patients’ parents mention improvements in responsiveness and development. Shea says some parents see behavior or cognitive changes, or increased energy. “It’s such a wide range of potential improvements,” she says.

If the diet has helped your child, it’s generally safe to gradually taper off after a couple of years.

In some cases, seizures may come back and the doctor will adjust your child’s medications—but not always. Some kids who have fewer or no seizures on keto may see those benefits last after they stop the diet, says Shea. “Some studies suggest there can be as high as 80 percent of children who remain seizure-free after a wean off the diet, if they had been seizure-free on the diet for two years or more,” says May.

Risks and downsides

As with any medication or treatment, there can be side effects. These include a higher risk of:

  • kidney stones, due to uric acid buildup in the blood
  • low electrolyte levels
  • vitamin deficiencies
  • constipation, due to decreased fiber-rich foods
  • dehydration, due to the diet’s diuretic effect seen in some children
  • reflux
  • weight changes

“This is not to say that all or any of these are going to happen,” says Shea. Furthermore, many side effects are manageable through diet or over-the-counter supplements or medications, she adds. Research also points out that there’s not enough evidence to understand the keto diet’s impact on children’s growth, cholesterol levels, and bone health in the long-term. “Close monitoring and follow-up with a ketogenic diet team helps reduce any of these side effects or long-term unknowns, to where children are growing and thriving while on such a specialized diet,” says Shea.

Bottom line: As effective, but difficult to maintain

The keto diet can be challenging to maintain once you leave the hospital, potentially preventing continuance. However, for many children seizures disappear entirely, making it worth consideration, especially for children with drug-resistant epilepsy. “It is a great option for specific seizure types,” says Dr. May. Parents also report developmental improvements, which is usually the case when seizures are controlled, regardless of the control method. The most important factor for success is working closely with your child’s neurologist and your ketogenic team. This is true if you decide to try a modified Atkins approach, as well. Your team will provide the support you need to maintain the diet while reducing any potential risks.


References and Further Reading:

Disclosure: Occasionally, we include links to recommended products. When you purchase a product through a link, we may earn a small percentage of the sale, at no cost to you. These sales contribute to the operation of our site, and help to keep content free to read.

Share This:

Advertisement

Comments

Leave a Comment

Please enter your comment!
Please enter your name here

Related Posts

Advertisement

Share This

Stay up to date

 alt=

Sign up to our monthly newsletter

Stay updated with the latest news and info.

Advertisement

Recent Stories

Advertisement

Popular

Advertisement

Stay up to date

Stay up to date

 alt=

Sign up to our monthly newsletter

Stay updated with the latest news and info.

Advertisement