إعلان

إعلان

دليل كامل لأنابيب التغذية

قد يكون قرار إطعام طفلك بالأنبوب قرارا مربكا ومؤلما. في بعض الأحيان قد يكون الاختيار خارج يديك، مثل عندما يواجه طفلك صعوبة في تناول ما يكفي من الطعام لينمو ويتطور، أو عندما يكون البلع غير آمن بسبب حالة ما. في أوقات أخرى ، قد تستغرق التغذية ساعات ويمكن أن تكون مرهقة لك ولطفلك ، لكنك لست متأكدا مما إذا كانت ضرورية من الناحية الطبية. دعنا نلقي نظرة على التغذية الأنبوبية بمزيد من التفصيل لمساعدتك في التغلب على هذا القرار.

أسباب الحاجة إلى أنبوب التغذية

في بعض الأحيان قد يرفض طفلك الطعام ، مما يجعل التغذية صعبة للغاية وتستغرق وقتا طويلا. قد تكون المشكلة هي إحدى المشكلات الأساسية أدناه. من المهم التحدث مع طبيبك إذا كنت تواجه أي مشكلة في إطعام طفلك.

الأسباب الشائعة للتغذية الأنبوبية:

  • يعاني طفلك من صعوبة في تنسيق البلع أو المص أو التنفس ، مما يمنع تناول السعرات الحرارية المناسبة.
  • يستنشق طفلك (يدخل الطعام أو السوائل إلى الرئتين) ، مما يجعل تناول الطعام عن طريق الفم أمرا خطيرا.
  • يعاني طفلك من أمراض معدية معوية أو غيرها من الحالات التي تجعل التغذية بالأنبوب الخيار الأكثر أمانا.
  • لا يتحمل طفلك الأدوية الفموية، مما يجعل أنبوب التغذية الخيار الأفضل للتسليم.

قد تتم إحالتك إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وأخصائي أمراض الرئة وأخصائي البلع للتحقيق في الأسباب الكامنة. سيساعدك فريق الأطباء هذا في تقييم ما إذا كان أنبوب التغذية هو أفضل مسار لعائلتك. "التحدث إلى طبيب طفلك يمكن أن يساعدك على اتخاذ قرار مستنير" ، كما تقول ربا عبد الهادي ، دكتوراه في الطب ، أستاذة طب الأطفال في كلية الطب بجامعة ميسوري - كانساس سيتي. ويضيف عبد الهادي: "إذا لم يتمكنوا من الحصول على التغذية والترطيب عن طريق الفم بأمان بكميات كافية لتلبية احتياجات النمو واحتياجات الترطيب على التوالي ، فإن الخطوة التالية هي مناقشة وضع أنبوب تغذية".

يمكن أن يساعد وضع أنبوب التغذية كلا من الطفل والأسرة ، مما يزيل اليأس في أوقات الوجبات. "إذا كان هذا الطفل ، في النهاية ، لا يكتسب وزنا كافيا أو يحقق أهدافه من السعرات الحرارية ، فإن أنبوب G مفيد جدا ليس فقط للطفل ، ولكن للعائلة. إنه يمنح الوالدين الكثير من الراحة على العديد من المستويات المختلفة "، كما تقول جينيفر مايت كوفمان ، دكتوراه في الطب ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي للأطفال في مركز كوهين الطبي في نيويورك. وتضيف: "إنه يساعد الآباء الذين يقضون حياتهم في محاولة إطعام أطفالهم".

قد يتمكن بعض الأطفال من مواصلة التغذية عن طريق الفم ، باستخدام أنبوب التغذية لإضافة السعرات الحرارية والتغذية و / أو الدواء. ويمكن إزالته لاحقا. "ليس بالضرورة أن ينظر إلى أنبوب G على أنه دائم" ، كما يقول Mait-Kaufman. "إذا طور الطفل مهارات تمكنه من تناول الطعام بشكل أفضل أو تتحسن من وجهة نظر طبية ، فيمكن دائما إزالة أنبوب G."

أنواع التغذية الأنبوبية

هناك طريقتان للتغذية الأنبوبية "المعوية" (عن طريق المعدة أو الأمعاء الدقيقة). أحدهما يضع الأنبوب مباشرة في المعدة ، والآخر يضع الأنبوب عبر الأنف ، ويصل في النهاية إلى المعدة. كمرجع ، هناك أيضا التغذية "بالحقن" ، والتي توصل الطعام مباشرة إلى الوريد ، مثل من خلال IV في المستشفى.

أنواع الأنابيب المستخدمة للتغذية المعوية:

  • الأنبوب الأنفي المعدي (الأنبوب الأنفي المعدي) هو أنبوب رفيع يتم إدخاله عبر أنف طفلك. يذهب إلى أسفل الحلق وإلى المعدة. عادة لا يكون حلا طويل الأجل. أنها ليست مريحة جدا للطفل ، ويمكن للأطفال سحبها. نظرا لأنه لا يتطلب جراحة ويمكن وضعه بسرعة إلى حد ما ، فقد يتم استخدامه في حالات الطوارئ ، أو إذا كان الطفل غير قادر على الخضوع لعملية جراحية.
  • أنبوب G (أنبوب فغر المعدة) هو الحل الأكثر شيوعا على المدى الطويل. يتم وضعه جراحيا ، تحت التخدير ، مباشرة في معدة طفلك من خلال شق يتم إجراؤه في الجلد ، يسمى "الفغرة". داخل الجسم ، يوجد إما مصد على شكل فطر أو بالون متصل بالقرب من نهاية الأنبوب ، داخل المعدة ، لتثبيته في مكانه. إذا كان لدى طفلك أنبوب به بالون ، يتم ملء البالون بالماء بعد إدخاله ، لمنع الأنبوب من الخروج. على الطرف الآخر من الأنبوب ، خارج الجسم ، يوجد إما أنبوب أو "زر" يغطي "المنفذ" الخارجي للأنبوب G. تقوم بتوصيل أنبوب تغذية (متصل بكيس تغذية) بأنبوب فغر المعدة ، أو تفتح الزر وتدخل أنبوب التغذية ، لتوصيل التغذية مباشرة إلى المعدة. تعمل مضخة أنبوب التغذية على تشغيل العملية.
  • كما يتم وضع أنبوب J (أنبوب فغر الصائم) جراحيا من خلال شق في البطن. يتم وضعه أقل من وضع الأنبوب G بحيث يدخل الأنبوب إلى الأمعاء الدقيقة ، والمعروفة باسم الصائم. نظرا لأن التغذية تتخطى المعدة وخصائصها الهضمية ، فإن أنبوب J يميل إلى أن يكون أصغر من الأنبوب G ، مما يسمح بمرور السوائل الرقيقة فقط.
  • أنبوب PEG (أنبوب فغر المعدة بالمنظار عن طريق الجلد) هو نوع من أنابيب G يوضع باستخدام منظار داخلي ، ويتطلب أيضا تخديرا. يمكن أيضا إعطاء تخدير موضعي. عادة ما تحتوي PEGs على "مصدات" داخلية وخارجية ، بدلا من زر وبالون.

ما يمكن توقعه أثناء التعافي

قد يكون وضع أنبوب NG غير مريح ، ولكن لا يلزم سوى القليل من وقت التعافي. بالنسبة لوضع أنبوب G / J / PEG ، سيبقى طفلك في المستشفى لمدة يومين إلى خمسة أيام. خلال هذا الوقت، يمكن للفريق الطبي لطفلك مراقبة كيفية تحمل طفلك للأنبوب والرضاعة. ستعلمك الممرضات كيفية استخدام الأنبوب G والمضخة والأجزاء وأنابيب التمديد. من المرجح أيضا أن يقوم أخصائي التغذية بزيارة لمناقشة أهداف السعرات الحرارية والخطوات التالية ، أثناء نقل طفلك إلى التغذية الأنبوبية.

تعاني ابنة ميشيل ميديتش، ميلا، من شق حنجري (خلل خلقي يسمح للطعام بالمرور عبر الحنجرة إلى الرئتين) والتهاب الحنجرة (تليين أنسجة صندوق الصوت). يتسبب الاثنان معا في مشاكل التغذية والطموح الصامت وصعوبة التحدث. كافحت ميلا لإطعام الطعام منذ الولادة. عندما كانت تبلغ من العمر 2 شهرا ، قرر أطباؤها أنها فشلت في النمو.

الأم ميشيل مسعف مع ابنتها ميلا في حضنها.
الائتمان: ميشيل ميديك | ميشيل مع ابنتها ميلا. خضعت ميلا لكل من مواضع أنبوب NG وأنبوب G.

في عمر 5 أشهر ، بدأت ميلا في تغذية أنبوب NG ، لكن الأمر لم يكن سهلا. "كانت تحب الاستيلاء على الأشياء" ، تقول ميشيل ، 37 عاما ، من وايتستون ، نيويورك. "كانت تسحب هذا الأنبوب 900 مرة في اليوم. سيكون وجهها خاما من تغييرات الشريط. استغرق الأمر مني وزوجي ، دينيس ، لإجراء تغييرات على الأنبوب والشريط. كنا نقماطها بإحكام. كانت تتلوى وتصرخ وتبكي. كان من الممكن أن يكون القيام بذلك على التمساح أسهل ".

وبعد شهر ، تحولوا إلى أنبوب G. "كنت خائفة من كل شيء - المضاعفات والألم ، كيف سيكون رد فعلها على ذلك؟" تقول ميشيل. كانت قلقة بشأن ما إذا كانوا يتخذون القرار الصحيح. ساعد التواصل مع الآباء الآخرين G-tube. تقول ميشيل: "أعتقد أن 99٪ من الآباء سيخبرونك أنهم يرغبون في الذهاب إلى أنبوب G من NG بشكل أسرع". وتضيف: "لقد كان تغييرا تاما لقواعد اللعبة".

هناك 4 طرق لتقديم الخلاصات

  • تستخدم تغذية المضخة آلة مضخة أنبوب التغذية. يتحكم في معدل التغذية (الصيغة أو الطعام المخلوط) الذي يترك كيس التغذية ، ويدخل الأنبوب الطويل المتصل بالكيس ، ويدخل في النهاية إلى المعدة. يمكنك ضبط المضخة لضبط معدل وكمية التغذية للتحكم في كمية التغذية كل ساعة.
  • التغذية المستمرة هي نوع من التغذية بالمضخة ، حيث تقوم بتعيين نافذة طويلة من وقت التغذية ، مثل بين عشية وضحاها. هذا يسمح بالتغذية الثابتة وقد يكون مطلوبا للأطفال الذين لا يستطيعون تحمل معدلات أسرع.
  • التغذية بالدفع (وتسمى أيضا التغذية البلعة المتقطعة) يدوية. تصب التغذية في حقنة كبيرة ثم تستخدم مكبس المحقنة لدفع الطعام إلى أنبوب التمديد المتصل بالزر. يسمح لك المكبس بالتحكم في معدل التدفق.
  • يتم إعداد التغذية بالجاذبية بشكل مشابه لدفع التغذية. بدلا من استخدام المكبس ، فإنك تسمح للجاذبية بالقيام بعملها. يمكنك ضبط التدفق عن طريق رفع أو خفض المحقنة.

شاهد مقاطع الفيديو الخاصة بنا من مستشفى كولورادو للأطفال لمعرفة كيفية إعطاء تغذية NG و G-tube:

تركيبات لتغذية طفلك بالأنبوب

يمكن للوالدين اختيار شراء تركيبة التغذية الأنبوبية للأطفال أو مزج الوصفات في المنزل. هناك عدد كبير من الصيغ المتاحة للشراء ، والتي تأتي في أنواع غذائية مختلفة وكثافات من السعرات الحرارية. يغطي التأمين أو التمويل الحكومي (مثل Medicaid) معظم الخيارات. سيعمل طبيبك أو أخصائي التغذية معك للعثور على الشخص المناسب لطفلك.

  • الصيغ القياسية مخصصة للأطفال الذين يمكنهم هضم العناصر الغذائية دون صعوبة.
  • الصيغ الأولية مخصصة للأطفال الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي.
  • الصيغ المتخصصة مخصصة للأطفال الذين يعانون من الحساسية أو يعانون من حالات طبية ، مثل الصرع الذي يتطلب اتباع نظام غذائي الكيتون ، أو مرض السكري الذي يتطلب انخفاض السكر ، أو الحالات الأخرى التي تتطلب التحكم الغذائي مثل أمراض الكلى.

لدى نستله مجموعة واسعة من الصيغ ، يوصى بالعديد منها في المستشفيات. تحظى مزارع كيت والوصفات الوظيفية بشعبية أيضا ، حيث تقدم نطاقات لتشمل الصيغ النباتية العضوية وغير المعدلة وراثيا في إصدارات الببتيد الأولية. تقدم Functional Formularies أيضا تركيبة كيتو خالية من منتجات الألبان.

بعض الآباء يصنعون صيغتهم الخاصة في المنزل. يمكنك العمل مع اختصاصي التغذية الخاص بطفلك لتطوير تركيبة تلبي احتياجات طفلك. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من قيود قليلة ، يختار بعض الآباء مزج الوجبات القياسية. إيرين مارش ميلارد ميليشكو ، من ألبرتا ، كندا ، تفعل ذلك مع ابنتها أنجيلا البالغة من العمر 18 عاما. أنجيلا مصابة بمتلازمة بورا ، وهو اضطراب في النمو العصبي يؤدي إلى عدد لا يحصى من الأعراض بما في ذلك تأخر النمو والنوبات ومشاكل أخرى. تقول: "أقوم بمزج وجبات الطعام مع ما يكفي من السائل لجعلها رقيقة ، ثم أدفعها بحقنة مباشرة في أنبوب PEG الخاص بها". "إنه أسهل بكثير من التعامل مع أكياس التغذية والوصلات وكل هذه الأشياء. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك وضعها في المهروس - الجرانولا والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو وبذور الشيا وجوز الهند المبشور ورقائق الموز أو الزبيب وزيت الزيتون. هذه كلها أشياء يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية إضافية بدون حجم كبير ".

الآثار الجانبية والأشياء التي يجب البحث عنها

يمكن أن يكون للتغذية بأنبوب G آثار جانبية طبيعية وغير طبيعية، مثل:

  • الغازات والانتفاخ: قد يكون هذا مؤلما ، ولكن يمكن تخفيفه عن طريق "تنفيس الأنبوب". التنفيس هو إجراء يتضمن ربط حقنة فارغة بالمنفذ ، بدون المكبس ، مما يسمح للهواء بالهروب من المعدة عبر الأنبوب.
  • الألم والتشنج: من المهم العثور على معدل التدفق المناسب لطفلك. الذهاب بسرعة كبيرة ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي إلى التشنج. "إذا دخلت التغذية بسرعة كبيرة ، فهذا مؤلم. إنه يجعل معدتك تقلص" ، كما تقول دانييل ستيفنز فاسناخت ، 38 عاما ، التي لديها أربعة أطفال يستخدمون أنابيب G - ولديها أيضا طفل واحد. "وأنت تشعر نوعا ما ، كما تعلمون ، بشعور تشنجي فظيع عندما تأكل الطعام بشكل خاطئ. يحدث أيضا بالتأكيد إذا كان هناك شيء ساخن جدا أو بارد جدا. أنت بالتأكيد تشعر بذلك ، "كما تقول.
  • تهيج الجلد: يحدث هذا عادة حول موقع الأنبوب ويمكن علاجه بالأدوية الموضعية. يستخدم بعض الآباء كريم جيلي لتجنب التهيج ، مثل بلسم ماصة أو الفازلين. للمساعدة في التئام التهيج ، يلجأ بعض الآباء إلى أكسيد الزنك ، مثل وضع كريمات الحفاضات ، مثل Weleda ، على الجلد.
  • التسريب: كميات صغيرة من السوائل حول الفغرة طبيعية. يتكون عادة من محتويات المعدة والماء و / أو الصيغة. وهو ناتج عن حركة الأنبوب والزر. يجب إبلاغ طبيبك بكميات كبيرة. الكثير من التسرب يمكن أن يسبب تهيج الجلد أو العدوى ، وكذلك انهيار أو تضخم الفغرة.
التحبيب والكي على طفل مع أنبوب G
الائتمان: ميغان نولان | ممرضة جراحة الأطفال بجامعة نيويورك ، تريسي ماكتيرنان ، تكوي التحبيب على دومينيكو ساندو ، البالغ من العمر 3 سنوات المصاب بمتلازمة FOXG1.

التحبيب: النسيج الحبيبي هو مزيج من النسيج الضام الجديد والأوعية الدموية الدقيقة التي يمكن أن تنمو في الموقع. إنها طريقة الجسم للشفاء وهي طبيعية. يوصي معظم الأطباء بتطبيق التحبيب العلاجي ، والذي يمكن أن يجففه ، مما يؤدي إلى سقوط التحبيب. إذا أصبح شديدا ، أو إذا كان هناك نزيف ، يمكن لطبيبك أو ممرضتك إزالته عن طريق عملية تسمى الكي. يستخدم الطبيب مادة كيميائية ، عادة نترات الفضة ، لحرق أو "كي" التحبيب. لا توجد أي أعصاب في الأنسجة الحبيبية ، لذا فهي ليست مؤلمة.

  • القيء: تحدث دائما مع طبيبك إذا كان طفلك يعاني من القيء. عادة ما يتم مساعدة القيء عن طريق تغيير الصيغة ، أو تقليل كمية الطعام لكل وجبة ، أو زيادة عدد الوجبات يوميا ، أو تقليل معدل التدفق. في بعض الأحيان يمكن أن تسير جنبا إلى جنب مع ارتجاع الحمض.
  • الالتهاب الرئوي: على الرغم من ندرته ، فقد أبلغت بعض الدراسات عن خطر دخول السوائل إلى الرئتين ، عن طريق الخروج من المعدة. استشر طبيبك دائما إذا كان طفلك يعاني من الحمى ، أو يبدو متعبا للغاية ، أو تظهر عليه أعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا.
  • العدوى أو الخراج في الموقع: على الرغم من ندرة العدوى أو الخراج أيضا ، إلا أنه قد يتطلب زيارة غرفة الطوارئ وربما الجراحة. إذا كنت تشك في وجود عدوى أو خراج ، استشر طبيبك على الفور.
  • يمكن أن يخرج الأنبوب: إذا سقط الأنبوب أو تم سحبه ، فيجب استبداله على الفور. يحدث هذا عادة بسبب تمزق في البالون يثبته في مكانه ، لتلك الأنابيب التي تحتوي على بالونات. يمكن أن تغلق الفغرة بسرعة كبيرة ، خاصة في الأشهر القليلة الأولى.

استبدال وإزالة أنبوب G

بالنسبة للأنابيب من نوع البالون مثل أنبوب G-key Mic ، يمكن تدريب الآباء على استبدال الأنبوب في المنزل. سواء خرج الأنبوب بشكل غير متوقع ، أو حان وقت الاستبدال ، فمن المستحسن عموما رؤية الطبيب للاستبدال الأول. في معظم الحالات ، تتطلب أنابيب G الاستبدال كل 3-6 أشهر.

إذا لم يعد طفلك بحاجة إلى الرضاعة عبر أنبوب G ، فيمكن إزالته نهائيا. من الأفضل أن ترى طبيبك للتخطيط للإزالة. على سبيل المثال ، إذا كان في مكانه لمدة تقل عن عام ، فيمكن إزالة الأنبوب في عيادة طبيبك. عادة ما يتم إغلاق الموقع تلقائيا. إذا كان الأنبوب G في مكانه لفترة أطول ، فعادة ما يتطلب الأمر إجراء جراحة للمرضى الخارجيين لإزالة الأنبوب ثم إغلاق الموقع بالغرز الداخلية والخارجية. 

اتخذ القرار المناسب لعائلتك

تتعاطف دانييل ستيفنز فاسناخت مع الآباء الذين يواجهون عدم توقع الاضطرار إلى إطعام طفل بالأنبوب ، "لا تتوقع أن لا يكون طفلك قادرا على تغذية جسمه. من المفترض أن يأكل الأطفال". مع أربعة أطفال لديهم أنابيب G ، كما تقول ، "أنبوب G لا يجعل الحياة أسهل ، إنه يجعل الحياة ممكنة." فيما يتعلق بإدارة أطفالها ، تقول: "لدي ميزة فريدة في فهمهم لأن لدي أنبوب G" ، لكنها تعترف بأنه يمكن أن يكون له تحدياته. وتقول: "قد يكون من الصعب التأكد من أن لديك الإمدادات الصحيحة والصيغة الصحيحة وأنك تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة".

دانييل مع أطفالها (من اليسار إلى اليمين) صلاح ، 11 عاما ، ماريا ، 7 سنوات ، لوسيل ، 7 أعوام ، وهيرو ، 5 سنوات ، وجميعهم مزودون بأزرار G-tube
الائتمان: دانييل ستيفنز فاسناخت | دانييل مع أطفالها (من اليسار إلى اليمين) صلاح ، 11 عاما ، ماريا ، 7 سنوات ، لوسيل ، 7 أعوام ، وهيرو ، 5 أعوام ، جميعهم يعانون من أنابيب G بسبب حالات مختلفة بما في ذلك نقص المناعة والنزيف الداخلي والحساسية الشديدة ومشاكل الجهاز الهضمي.

توصي والدة ميلا ، ميشيل ميديتش ، "خذ وقتك وازن ليس فقط الإيجابيات والسلبيات ، ولكن إيجابياتك وسلبياتك الشخصية. يختلف كل طفل عن الآخر ، لذا فإن الخداع بالنسبة لك قد لا يكون واحدا بالنسبة لي. قد تشعر بالتمزق ، وقد تشعر أن كل خيار تتخذه قد يكون خاطئا ، لكنك تعرف في قلبك ما هو القرار الصحيح. ثق في ذلك دائما". في النهاية ، "اعلم أنك ، وأنت وحدك ، مدافع عن طفلك" ، تضيف.


المراجع ومزيد من القراءة:

مستشفى فيلادلفيا للأطفال ، 2023 ، أنابيب فن الطهو

مستشفى الأطفال في فيلادلفيا ، أكورد ، إم ، ستيتزر ، إم ، وآخرون ، 2023 ، المسار السريري لإدارة مضاعفات أنبوب فغر المعدة

الجمعية الأمريكية للتغذية الوريدية والمعوية (ASPEN) ، دليل صيغة EN

مكتبة المعاهد الوطنية للصحة الوطنية للطب ، StatPearls ، Shah ، R. ، Shah ، M. ، et al. ، 2023 ، استبدال أنبوب فغر المعدة

مكتبة المعاهد الوطنية للصحة الوطنية للطب ، StatPearls ، Adeyinka ، A. ، Rouster، S.، et al.، 2023 ، التغذية المعوية

مكتبة المعاهد الوطنية للصحة للطب ، المغذيات ، تشانغ ، دبليو ، هوانغ ، إتش ، وآخرون ، 2019 ، فغر المعدة بالمنظار عن طريق الجلد مقابل تغذية الأنبوب الأنفي المعدي

التغذية في الممارسة السريرية ، لورد ، ل. ، 2018 ، أجهزة الوصول المعوي: الأنواع والوظيفة والرعاية والتحديات

كلية الطب بجامعة فيرجينيا ، قضايا التغذية في أمراض الجهاز الهضمي ، مالون ، أ. ، 2005 ، اختيار الصيغة المعوية: مراجعة لفئات المنتجات المحددة

الإفصاح: في بعض الأحيان ، نقوم بتضمين روابط للمنتجات الموصى بها. عندما تشتري منتجا من خلال رابط ، قد نكسب نسبة صغيرة من البيع ، دون أي تكلفة عليك. تساهم هذه المبيعات في تشغيل موقعنا ، وتساعد في الحفاظ على المحتوى مجانيا للقراءة.

Advertisement

Advertisement

A Complete Guide to Feeding Tubes

Deciding to tube-feed your child may be an overwhelming, agonizing decision. Sometimes the choice may be out of your hands, such as when your child has trouble eating enough to grow and thrive, or when swallowing isn’t safe due to a condition. Other times, feeding can take hours and can be stressful for both you and your child, but you’re not sure if it’s medically necessary. Let’s take a look at tube-feeding in more detail to help you navigate this decision.

Reasons a feeding tube may be needed

Sometimes your child may be refusing food, making feeding very difficult and time-consuming. One of the below underlying issues may be the problem. It’s important to speak with your doctor if you are having any trouble feeding your child.

Common reasons for tube-feeding:

  • Your child has trouble coordinating swallowing, sucking, or breathing, preventing proper caloric intake.
  • Your child is aspirating (food or liquids are entering the lungs), making it dangerous to eat orally.
  • Your child has gastrointestinal or other conditions that make tube-feeding the safest option.
  • Your child does not tolerate oral medications, leaving a feeding tube the best option for delivery.

You may be referred to a gastroenterologist, pulmonologist, and swallow specialist to investigate underlying causes. This team of doctors will help you evaluate whether a feeding tube is the best path for your family. “Talking to your child’s doctor can help you make an informed decision,” says Ruba Abdelhadi, MD, professor of pediatrics at the University of Missouri-Kansas City School of Medicine. “If they cannot safely receive the feeds and hydration by mouth in amounts that are sufficient to meet their growth needs and hydration needs respectively, then the next step is discussing placing a feeding tube,” Abdelhadi adds.

Placing a feeding tube can help both the child and the family, eliminating the desperation at mealtimes. “If, in the end, that child is not gaining sufficient weight or meeting their caloric goals, then a G-tube is very helpful not just to the child, but to the family. It gives the parents a lot of relief on so many different levels,” says Jennifer Mait-Kaufman, MD, a pediatric gastroenterologist at Cohen’s Medical Center in New York. “It helps parents who spend their life trying to feed their children,” she adds.

Some children may be able to continue oral feeding, utilizing the feeding tube to add calories, nutrition and/or medicine. And, it can be removed later. “A G-tube does not necessarily have to be thought of as permanent,” says Mait-Kaufman. “If the child develops skills that enable them to eat better or they improve from a medical standpoint, a G-tube can always be removed.”

Types of tube feeding

There are two methods of “enteral” (by stomach or small bowel) tube-feeding. One places the tube directly into the stomach, and the other places the tube through the nose, eventually reaching the stomach. For reference, there is also “parenteral” nutrition, which delivers food directly into a vein, such as through an IV in a hospital.

Types of tubes used for enteral feeding:

  • An NG tube (nasogastric tube) is a thin tube inserted through your child’s nose. It goes down the throat and into the stomach. It is usually not a long-term solution. It is not very comfortable for the child, and children can pull it out. Since it doesn’t require surgery and can be placed rather quickly, it may be used in emergencies, or if a child is unable to undergo surgery.
  • A G-tube (gastrostomy tube) is the most common long-term solution. It is placed surgically, under anesthesia, directly into your child’s stomach through an incision made in the skin, called the “stoma.” Inside the body, there is either a mushroom-shaped bumper or a balloon attached near the end of the tube, inside the stomach, to hold it in place. If your child has a tube with a balloon, the balloon is filled with water after insertion, to prevent the tube from popping out. On the other end of the tube, outside the body, there is either a tube or a “button,” which covers the G-tube external “port.” You attach a feeding tube (attached to a feeding bag) to the gastrostomy tube, or you open the button and insert the feeding tube, to deliver nutrition directly into the stomach. A feeding tube pump powers the process.
  • A J-tube (jejunostomy tube) is also placed surgically through an incision in the abdomen. It is placed lower than the G-tube is placed so that the tube enters the small intestine, known as the jejunum. Since nutrition skips the stomach and its digestive properties, a J-tube tends to be smaller than the G-tube, allowing only thin liquids to pass through.
  • A PEG tube (percutaneous endoscopic gastrostomy tube) is a type of G-tube placed using an endoscope, also requiring anesthesia. A local anesthesia may also be given. PEGs usually have internal and external “bumpers,” instead of a button and balloon.

What to expect during recovery

Placement of an NG-tube can be uncomfortable, but very little recovery time is required. For G/J/PEG-tube placement, your child will stay in the hospital for two to five days. During this time, your child’s medical team can monitor how your child tolerates the tube and the feeds. Nurses will teach you how to use the G-tube, the pump, the parts, and the extension tubes. A nutritionist will also likely visit to discuss caloric goals and next steps, as you transition your child into tube-feeding.

Michelle Medić’s daughter, Mila, has a laryngeal cleft (a congenital abnormality that allows food to pass through the larynx into the lungs) and laryngomalacia (a softening of the voice box tissues). The two together cause feeding issues, silent aspiration, and trouble speaking. Mila struggled to feed from birth. When she was 2 months old, her doctors determined that she was failing to thrive.

Mother Michelle Medic with her daughter Mila on her lap.
Credit: Michelle Medic | Michelle with her daughter Mila. Mila underwent both NG tube and G-tube placements.

At 5 months, Mila began NG tube feeding, but it wasn’t easy. “She liked to grab things,” says Michelle, 37, from Whitestone, New York. “She would pull that tube out 900 times a day. Her face would be raw from tape changes. It took both me and my husband, Denis, to do tube and tape changes. We’d swaddle her tight. She’d wriggle, scream and cry. Doing it on an alligator would have been easier.”

A month later, they switched to a G-tube. “I was afraid of everything—complications, pain, how would she react to it?” Michelle says. She worried whether they were making the right choice. Connecting with other G-tube parents helped. “I think 99% of parents will tell you they wish they went to a G-tube from an NG quicker,” Michelle says. “It was a total game changer,” she adds.

There are 4 ways to deliver feeds

  • Pump feeding uses a feeding tube pump machine. It controls the rate the nutrition (formula or blended food) leaves the feeding bag, enters the long tube attached to the bag, and ultimately enters the stomach. You can adjust the pump to set the rate and amount of nutrition to control how much is fed each hour.
  • Continuous feeding is a type of pump feeding, where you set a long window of feed time, such as overnight. This allows steady nutrition and may be required for children who cannot tolerate faster rates.
  • Push feeding (also called intermittent bolus feeding) is manual. You pour the nutrition into a large syringe and then use the syringe plunger to push the food into the extension tube, connected to the button. The plunger allows you to control the rate of flow.
  • Gravity feeding is set up similarly to push feeding. Instead of using the plunger, you allow gravity to do its job. You can adjust the flow by raising or lowering the syringe.

See our videos from Children’s Hospital Colorado to learn how to give NG and G-tube feeds:

Formulas for tube-feeding your child

Parents can opt to buy pediatric tube-feeding formula or blend recipes at home. There are a vast number of formulas available for purchase, which come in different dietary varieties and caloric densities. Insurance or state funding (such as Medicaid) covers most options. Your doctor or nutritionist will work with you to find the right one for your child.

  • Standard formulas are for kids who can digest nutrients without difficulty.
  • Elemental formulas are for kids with a compromised digestive system.
  • Specialized formulas are for kids who have allergies or have medical conditions, such as epilepsy requiring a ketogenic diet, diabetes requiring low sugar, or other conditions requiring dietary control such as kidney disease.

Nestle has a wide range of formulas, many of which are recommended in hospitals. Kate Farms and Functional Formularies are also popular, offering ranges to include organic and non-GMO plant-based formulas in elemental peptide versions. Functional Formularies also offers a dairy-free keto formula.

Some parents make their own formula at home. You can work with your child’s dietician to develop a formula that meets your child’s needs. For children with few restrictions, some parents opt to blend standard meals. Irene Marsh Millard Meleshko, from Alberta, Canada, does this with her 18-year-old daughter Angela. Angela has Pura syndrome, a neurodevelopmental disorder resulting in a myriad of symptoms including developmental delays, seizures, and other issues. “I blend meals up with enough liquid to make it thin, and then I push it with a syringe directly into her PEG tube,” she says. “It’s so much easier than dealing with the feeding bags and the extensions and all that stuff. There are lots of things that you can put in the puree—granola, dark chocolate, avocado, chia seeds, shredded coconut, banana chips or raisins, and olive oil. Those are all things that can pack in extra calories with not much volume.”

Side effects and things to look out for

G-tube feeding can have both normal and abnormal side effects, such as:

  • Gas and bloating: This can be painful, but it can be relieved by “venting the tube.” Venting is a procedure that involves attaching an empty syringe to the port, without the plunger, allowing air to escape from the stomach through the tube.
  • Pain and cramping: It’s important to find the right rate of flow for your child. Going too fast, for example, can result in cramping. “If the feed goes in too fast, it is painful. It makes your stomach cramp,” says Danielle Stevens-Fasnacht, 38, who has four children using G-tubes—and also has one herself. “And you kind of feel like that, you know, horrible crampy feeling when you’ve eaten the food wrong. It also definitely happens if something is too hot or too cold; you definitely feel that,” she says.
  • Skin irritation: This commonly occurs around the tube site and can be treated with topical medication. Some parents use a jelly cream to avoid irritation, such as Pipette’s balm or Vaseline. To help heal irritation, some parents turn to zinc oxide, such as by applying diaper creams, like Weleda’s, to the skin.
  • Leaking: Small amounts of fluid around the stoma are normal. It is usually made up of stomach contents, water, and/or formula. It is caused by the movement of the tube and button. Large amounts should be reported to your doctor. Too much leakage can cause skin irritation or infection, as well as a breakdown or enlargement of the stoma.
Granulation and cauterization on a child with a g-tube
Credit: Megan Nolan | NYU pediatric surgery nurse, Tracy McTiernan, cauterizes granulation on Domenico Sandhu, a 3-year-old with FOXG1 Syndrome.

Granulation: Granulation tissue is a combination of new connective tissue and tiny blood vessels that can grow at the site. It is the body’s way of healing and is normal. Most doctors recommend applying medicated Granulotion, which can dry it up, resulting in the granulation falling off. If it becomes severe, or if there is bleeding, your doctor or nurse can remove it by a process called cauterization. The doctor uses a chemical, usually silver nitrate, to burn off, or “cauterize,” the granulation. There aren’t any nerves in granulation tissue, so it is not painful.

  • Vomiting: Always speak with your doctor if your child is experiencing vomiting. Vomiting is usually helped by changing the formula, decreasing the amount of food per serving, increasing the number of feeds per day, or decreasing the flow rate. Sometimes it can go hand-in-hand with acid reflux.
  • Pneumonia: Though rare, some studies have reported the risk of fluids entering the lungs, via coming up from the stomach. Always consult your doctor if your child has a fever, seems overly tired, or displays other flu-like symptoms.
  • Infection or abscess at the site: While also rare, an infection or abscess could require a visit to the emergency room and possibly surgery. If you suspect an infection or abscess, consult your doctor immediately.
  • The tube can come out: If the tube falls out or is pulled out, it needs to be replaced immediately. This usually happens due to a rupture in the balloon holding it in place, for those tubes with balloons. The stoma can close up pretty quickly, especially in the first few months.

G-Tube Replacement and Removal

For balloon-type tubes like the Mic-key G-tube, parents can be trained to replace the tube at home. Whether the tube comes out unexpectedly, or it’s time for replacement, it is generally recommended to see a doctor for the first replacement. In most cases, G-tubes require replacement every 3-6 months.

If your child no longer needs to feed via a G-tube, it can be permanently removed. It is best to see your doctor to plan for removal. For example, if it has been in place for less than a year, the tube can be removed in your doctor’s office. The site will usually close spontaneously. If the G-tube has been in place for a longer period, then it usually requires an outpatient surgery to remove the tube and then close the site with internal and external stitches. 

Make the decision that’s right for your family

Danielle Stevens-Fasnacht has empathy for parents encountering the unexpectedness of having to tube-feed a child, “You don’t expect your kid not to be able to nourish their own body. Kids are supposed to eat,” she says. With four kids who have had G-tubes, she says, “the G-tube doesn’t make life easier, it makes life possible.” In regards to managing her kids, she says, “I have a unique advantage understanding them because I have a G-tube myself,” but she admits it can have its challenges. “It can be hard making sure that you have the right supplies and the right formula and you’re doing it the right way,” she says.

Danielle with her children (l-r) Selah, 11, Maryah, 7, Lucille, 7, and Hero, 5, all with G-tube buttons
Credit: Danielle Stevens-Fasnacht | Danielle with her children (left to right) Selah, 11, Maryah, 7, Lucille, 7, and Hero, 5, all with G-tubes due to various conditions including immunodeficiencies, internal bleeding, severe allergies, and gastrointestinal issues.

Mila’s mom, Michelle Medić, recommends, “Take your time and weigh not just the pros and cons, but your personal pros and cons. Every child is different, so a con to you, might not be one to me. You may feel torn, and you may feel like every choice you make could be the wrong one, but you know in your heart what the right decision is. Trust in that always.” In the end, “know that you, and you alone, are your child’s advocate,” she adds.


References and Further Reading:

Children’s Hospital of Philadelphia, 2023, Gastronomy Tubes

Children’s Hospital of Philadelphia, Acord, M., Stetzer, M., et al., 2023, Clinical Pathway for Management of Gastrostomy Tube Complications

American Society for Parenteral and Enteral Nutrition (ASPEN), EN Formula Guide

NIH National Library of Medicine, StatPearls, Shah, R., Shah, M., et al., 2023, Gastrostomy Tube Replacement

NIH National Library of Medicine, StatPearls, Adeyinka, A., Rouster, S., et al., 2023, Enteric Feedings

NIH National Library of Medicine, Nutrients, Chang, W., Huang, H., et al., 2019, Percutaneous Endoscopic Gastrostomy versus Nasogastric Tube Feeding

Nutrition in Clinical Practice, Lord, L., 2018, Enteral Access Devices: Types, Function, Care, and Challenges

University of Virginia School of Medicine, Nutrition Issues in Gastroenterology, Malone, A., 2005, Enteral Formula Selection: A Review of Selected Product Categories

Disclosure: Occasionally, we include links to recommended products. When you purchase a product through a link, we may earn a small percentage of the sale, at no cost to you. These sales contribute to the operation of our site, and help to keep content free to read.

Share This:

Advertisement

Comments

Leave a Comment

Please enter your comment!
Please enter your name here

Related Posts

Advertisement

Share This

Stay up to date

Sign up to our monthly newsletter

Stay updated with the latest news and info.

Advertisement

Recent Stories

Advertisement

Popular

Advertisement

Stay up to date

Stay up to date

Sign up to our monthly newsletter

Stay updated with the latest news and info.

Advertisement